AHLAN WA SAHLAN

Puisi adalah jiwa. Luapan perasaan. Dalam puisi ada cinta, nostalgia, ideologi, dan rasa syukur.


Tulislah apa yang ada di pikiranmu. Luapkan dalam coretan-coretan indahmu. Dan sepuluh tahun lagi mungkin kau akan tertawa atau bahkan mungkin coretan itu akan menjadi sebuah memori yang mahal. menjadi sebuah cerita tersendiri yang bisa dikenang. Yups, selagi kita masih bisa menulis, kenapa kita tidak meluapkannya dalam coretan-coretan? Meskipun coretan itu hanya bisa kita nikmati sendiri (hehe... menghibur diri ni?)

Pernah frustasi gara-gara karyamu gak pernah diterima? Nasiiib... nasiiib. Kalo iya, berarti kamu senasib dong ma aku. Asiiik ada temen senasib nih! Ceritanya aku lagi frustasi nih lianna (kan biasanya pake coz, sekarang ganti lianna ja biar lebih..... apa ya? lebih bernuansa kearaban gitu deh! Biar ga English mulu!) puisiku ga diterima di majalah yang pernah kukirim, akhirnya bikin blog sendiri ja deeeh. Yaah, nikmati sendirilah.

Minggu, 11 Maret 2012

TASYBIH

التشبيه

أ. المقدمة

الحمد لله رب العالمين, خالق العالم و ما فيها. الصلاة و السلام على رسوله الأمين، أفصح و أفضل من تكلم باللسان العربى. و بعد.

إن الناس في التعبير عن أفكارهم بالألفاظ و الكلمات لا يتبعون خطة واحدة و لا منهجا محددا، بل يختلف بعضهم بعضا. فمنهم من يعبر ما في ذهنه بالحقيقة، فيقول " فلان شجاع، أو فلانة جميلة " أو التعبير عنه بالصورة، فيقول مثلا " فلان كا لأسد فى الشجاعة، أو فلان أسد، أو فلانة كا لوردة في الجمال". فالتعبير الثانى الذى وضع الرجل الشجاع في صورة الأسد، و المرأة الجميلة في صورة الوردة ، يسمى هذ التعبير بالتشبيه.

ب. البحث

1. تعريف التشبيه

التشبيه لغة التمثيل، يقال : هذا شبه هذا و مثيله، و شبهت الشيء بالشيء أقمته مقامه لما بينهما من الصفة المشتركة.

و التشبيه إصطلاحا : إلحاق أمر ( المشبه ) بأمر ( المشبه به ) في معنى مشترك ( وجه الشبه ) بأداة ( الكاف و كأن و ما في معناهما ) لغرض.[1]

أما التشبيه عند الاستاذ محمد غفران زين العالم هو فن تصويري يقصد به البيان و تقريب الشيء إلى الأفهام، و هو عبارة عن بيان أن شيئا أو أشياء شاركت غيرها في صفة أو أكثر بأداة هي، الكاف أو غيرها ملفوظة أو ملحوظة.[2]

2. أركان التشبيه

مما سبق نعلم أن أركانه أربعة : مشبه و مشبه به، و يسميان بالطرفين، و وجه شبه، و أداة التشبيه.[3] المثال من التشبيه " أَنْتَ كَا الأَسَدِ فِى الشَّجَاعَةِ ". فالمشبه هو " أنت "، و المشبه به " الأسد "، أما " كا" يسمى بأداة، و " الشجاعة " يسمى بوجه الشبه.

3. فائدة التشبيه

أما فائدة التشبيه هى : إيضاح المعنى المقصود مع الايجاز و الاختصار، ألا ترى أنك إذا قلت : علي كالأسد، كان الغرض أن تبين حال علي، و أنه متصف بقوة البطش و شدة المراس و عظيم الشجاعة ، و ما الى ذلك من أوصاف الأسد البادية للعيون.[4]

4. طرفاالتشبيه.

ينقسم الطرفان الى حسيين و عقليين و مختلفين، و إلى مفردين و مركبين و مختلفين، فالحسيان ما يدركان هما أو ما دتهما أى أجزاؤهما بإحدى الحواس الخمس الظاهرة، و بهذا التفسير دخل فى الحسي شيئان: [5]

1. ما كان للطرفان فيه مشتركين، إما فى صفة مبصرة كتشبيه الحور الحسان بالياقوة و المرجان فى قوله تعالى :" كَأَنَّهُنَّ اليَاقُوْتُ وَ المَرْجَان". أو فى صفة مسموعة كتشبيه الصوت الحسن بالموسيقي، و الأسلحة فى وقعها بالصواعق، و الأصوات غير مفهومة بأصوات الفراريج، فى قول عباس بن سلمة يذم بنى دالان:" كأن بنى دالان إذا جاء جمعهم # فراريج يلقي بينهن سويق. أو فى صفة مذوقة، كتشبيه الفواكه الحلوة بالعسل، و البرقوق بالكرز، و الريق بالخمر، فى قول امرىء القيس : " كأن المدام و صوب الغمام # و ريح الخزامى و نشر القطر يعل به برد أنيابها # إذا طرب الطائر المستجر. أو فى الصفة المشمومة كتشبيه رائحة الرياحين المجتمع بالغالية، و النكهة بريح العنبر. أو فى الصفة الملموسة، كما يشبه الجسم بالحرير فى النعومة، كقول ذى الرمة : " لها بشر مثل الحرير و منطق # رخيم الحواشي لا هراء و لا نزر.

2. الخيالى و هو المعدوم الذى يفرض مجتمعا من أمور عدة، كل منهما مدرك بالحس، كقوله أبي الغنائم المحصي: خود كأن بنانها # فى حضرة النقش المزرد سمك من البلور فى شبك تكون من زبرجد.

و العقليان ما لم يدركا، هما و لا ما دتهما بإحدى الحواس، كتشبيههم الضلال عن الحق بالعمى، و العلم بالحياة، و بهذا التفسير دخل فى العقلى :

1. الوهمى، و هو ما ليس مدركا بإحدى الحواس، لكنه لو أدرك لكان مدركا بها، كرؤوس الشياطين، و أنياب الأغوال، فى قوله تعالى : " طلعها كأنه رؤوس الشياطين". فإنها لا تدركا بالحس لعدم و جودها، لكن لو أدركت لم تدرك إلا بحاسة البصر.

2. الوجدانى، كتشبيه الجوع بالنار، و العطش باللهب و تسعر النار.

و المختلفتان إما بأن يكون المشبه عقليا و المشبه به حسيا، كما يشبه العدل بالقطاس، و الرأى بسواد الليل فى قوله : " الرأى كا لليل مسود جوانبه # و الليل لا ينجلى إلا بإصباح". أو بالعكس بتقدير المعقول كأنه محسوس و يجعل كالأصل لذلك المحسوس مبالغة، و يكون حينئذ من التشبيه المقلوب كما فى تشبيه العطر بحسن الخلق فى قوله الصاحب بن عباد: أهديت عطرا مثل طيب ثناثه # فكأنما أهدى له أخلاقه

5. وجه الشبه.

ينقسم الوجه الى عدة أقسام:[6]

1. تحقيقي و تخييلي

التحقيقي ما كان متقررا في الطرفين على وجه التحقيق، كقوله تعالى: " وَ لَهُ الجَوَري المُنْشَئَاتُ فِى البَحْرِ كَالأَعْلاَمُ ". و التخييلي ما لا يكون وجوده في أحد الطرفين ألا على ضرب من التأويل، المثال: " صدع الحبيب و حالي، كلاهما كالليالي.

2. واحد و مركب من متعدد منزل منزلة الواحد.

6. أدوات التشبيه.

أدوات التشبيه هى : الكاف، و كأن، و مثل، و ما يفيد معنى المماثلة و المشابهة، نحو: " فجعلهم كأصف مأكول". و يفرق بين الكلف و كأن بوجوه:[7]

1. أن الكاف يليها المشبه به، و كأن يليها المشبه، المثال: " الحليم كالجبل في سكونه". " كأنك سبحان فصاحة".

2. أن الكاف تدل دائما على التشبيه، و كأن تفيد التشبيه، كان خبرها جامدا أو مؤولا به، المثال: " و كأن دجلة إذا تلاطم موجها # ملك يعظم خليفة و يبخل.

3. التشبيه بكأن أبلغ من التشبيه بالكاف، لما فيه من اللتوكيد لتركبها و قد ينوب عن الأداة و يغني عنها فعل من أفعال اليقين أو الرجحان كعلم و حسب و يكون منبءا عن حال التشبيه في القرب أو البعد. المثال : " قوم إذا لبسوا الدروع حسيتها # سجا مزردة على أقمار".

7. أقسام التشبيه

أ. ينقسم التشبيه بإعتبار حذف بعض الأركان إلى خمسة أقسام :

1. التشبيه المرسل، هو ما ذكرت فيه الأداة.

المثال : أَنْتَ كَاللَّيْثِ فِى الشَّجَاعَةِ وَ الإِقْدَامِ.

2. التشبيه المؤكد، هو ما خذفت منه الأداة.

المثال : أَنْتَ نَجْمٌ فِى رِفْعَةٍ وَ ضِيَاءِ.

3. التشبيه المجمل، هو ما حذف منه وجه الشبه.

المثال : كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُوْنٌ.

4. التشبيه البليغ، هو ما حذف منه الوجه و الأداة معا.

المثال : رَكِبُوْا الدَّيَاجِىَ وَ السُّرُوْجُ أَهِلَّةٌ وَهُمْ بُدُوْرٌ وَ الأَسِنَّةُ أَنْجُمُ.

5. التشبيه المفصل، هو ما حذفت الأداة و ذكر فيه وجه الشبه.

المثال : العَالِمُ سِرَاجُ أُمَّتِهِ فِى الهِدَايَةِ وَ تَبْدِيْلِ الظَّلاَمِ.[8]

ب. ينقسم التشبيه بإعتبار طرفيه إلى خمسة أقسام :

1. قد يكون كل من طرفيه مفردا و يسمى تشبيها مفردا.

المثال : وَ هِىَ تَجْرِى بِهِمْ فِى مَوْجٍ كَالْجِبَالِ.

2. قد يكون المشبه متعددا و المشبه به مفردا، و عند ئذ يسمى تشبيه التسوية.

المثال : وَ ثَغْرُهُ فِى صَفَاءِ وَ أَدْمُعِى كَا للآلِى.

3. قد يكون المشبه مفردا و المشبه به متعددا، و يطلق على هذا اسم تشبيه الجمع.

المثال : وَ سُهَيْلٍ كَوَجْنَةِ الحِبِّ فِى اللَّوْنِ وَ قَلْبِ المُحِبِّ فِى الخَفَقَانِ.

4. قد يكون كل من طرفيه متعددا و يسمى تشبيها متعددا.

المثال : لَيْلٌ وَ بَدْرٌ وَ غُصْنٌ # شَعْرٌ وَ وَجْهٌ وَ قَدٌّ.

5. قد يكون المشبه مركبا و المشبه به مثله، و يسمى تشبيها مركبا.

المثال : كَأَنَّ مُثَارَ النَّقْعِ فَوْقَ رُؤُوْسِنَا # وَ أَسْيَافَنَا لَيْلٌ تَهَاوَى كَوَاكِبُهُ.[9]

ج. التشبيه باعتبار الطرفين إلى ملفوف و مفروق.

1. أن يؤتي بالمشبهات أولا على طريق العطف أو غيرها ثم يؤتي بالمشبهات بها كذلك، و يسمى حينئذ تشبيها ملفوفا، كقول امريء القيسيصف عقابا بكثرة اصطياد الطيور:

" كأن قلوب الطير رطبا و يابسا # و لدى و كرها العناب و الحشف البالي".

2. أن يؤتي بمشبه و مشبه به، ثم بآخر و آخر، و يسمى تشبيها مفروقا، كقول ابن سكرة: " الخد ورد و الصدغ غالية # و الريق خمر و الثغر كالدر.[10]

د. ينقسم التشبيه بإعتبار وجه الشبه إلى التمثيل و غير التمثيل :

1. ما كان وجه الشبه مفردا.

المثال : وَ لَهُ الجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِى البَحْرِ كَا لأَعْلاَمِ.

2. ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من عدة أمور قد تضامت ة تلاءمت فأصبحت شيئا واحدا. يسمى التشبيه الذى كان وجهه منتزعا من متعددة تشبيه تمثيل.

المثال : مَثَلُ الَّذِيْنَ حًمِّلُوْا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوْهَا كَمَثَلِ الحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا.[11]

ه. التشبيه الضمنى

التشبيه الضمنى هو تشبيه لا يوضع فيه المشبه و المشبه به فى صورة من صورها المعروفة بل يلمحان فى التركيب، و هو النوع يؤتى به ليفيد أن الحكم الذى أسند إلى المشبه ممكن.

المثال : تَرْجُوا لنَّجَاةَ وَ لَمْ تَسْلُكْ مَسَالِكَهَا # إِنَّ السَّفِيْنَةَ لاَ تَجْرِى عَلَى الْيَبَسِ.[12]

و. التشبيه المقلوب

التشبيه المقلوب هو جعل المشبه مشبها به بادعاء أن وجه الشبه فيه أقوى و أظهر.

المثال : و بَدا الصَّبَاحُ كَأَنَّ غُرَّتَهُ وَجْهُ الْخَلِيْفَةُ حِيْنَ يمتحد.

ز. تقسيم التشبيه باعتبار الوجه الى قريب مبتذل و بعيد غريب.

فا لقريب المبتذل هو ما ينتقل فيه المشبه الى المشبه به من غير تدقيق لظهور وجه الشبه بادىء ذى بدء، فيسهل تداوله بين العامة و الخاصة. أما البعيد الغريب ما يحتاج فى الإنتقال من المشبه إلى المشبه به الى فكر و دقة نظر، لخفاء وجهه.[13]

8. الفرق بين التشبيه و التمثيل.

التشبيه أعم من التنثيل، فكل تمثيل تشبيه دون عكس إذ التمثيل مختص بما كان وجه الشبه فيه منتزعا من متعدد.[14]

و للتمثيل موقعان :

1. أن يكون في مفتتح الكلام فيكون قياسا موضحا و برهانا مصابحا، المثال : "مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة".

2. ما يحيء بعد تمام المعانى لإيضاحها و تقريرها ف يشبه البرهان الذي تثبت به الدعوى، كقول أبى العتاهية : ترجو النجاة و لم تسلك مسالكها # إن السفينة لا تجرى على اليبس.

9. أغراض التشبيه

للتشبيه أغراض كثيرة منها :[15]

1. بيان حال المشبه.

المثال : إِذَا قَامَتْ لِحَاجَتِهَا تَثَنَّتْ # كَأَنَّ عِظَامَهَا مِنْ خَيْزُرَانِ

2. بيان مقدار حال المشبه.

المثال : كَأَنَّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جَارَتِهَا # مَرُّ السَّحَابِ لاَ رَيْثٌ وَ لاَ عَجَلُ

3. الاستطراف و إثارة شعور الاستحسان فى النفس.

المثال : وَ تَرَى أَنَامِلَهَا عَلَى مِزْمَارِهَا # كَخَنَافِسٍ دَبَّتْ عَلَى أَوْتَارِ.

4. تقرير حال المشبه و تمكينها فى الأذهان.

المثال : إِنَّ القُلُوْبَ إِذَا تَنَافَرَ وُدُّهَا # مِثْلُ الزُّجَاجَةِ كَسْرُهَا لاَ يُجْبَرُ.

5. بيان إمكان وجود المشبه و حاله.

المثال : فَتًى عِيْشَ فِى مَعْرُوْفِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ # كَمَا كَانَ بَعْدَ السَّيْلِ مَجْرَاهُ مَرْتَعَا.

6. استحسان الفبيح.

المثال : خَبِّرِيْنِى مَاذَا كَرِهْتِ مِنَ الشَّيْبِ # فَلاَ عِلْمَ لِى بِذَنْبِ المَشِيْبِ

أَضِيَاءُ النَّهَارِ أَمْ وَضَحُ اللُّؤْلُؤِ أَمْ كَوْنُهُ كَثَغْرِ الحَبِيْبِ.

7. استقباح الحسن.

المثال : كَأَنَّهُ سَرْمُ بَغْلٍ حِيْنَ يُخْرِجُهُ # عِنْدَ الرِّيَاثِ وَ بَاقِى الرَّوْثِ فِى وَسَطِهِ.

ج. الخاتمة

التشبيه هو عبارة عن بيان أن شيئا أو أشياء شاركت غيرها في صفة أو أكثر بأداة. و له أركان، هي المشبه و المشبه به و الأداة و وجه الشبه. و لا يلزم فى التشبيه أن تكون أركانه كاملة، ففي حين حذف بعض أركانه، و تارة تكمل أركانه. و انقسم التشبيه ألى عدة أنواع حسب إرادة الناس حتى تصل إلى غايته و هدفه من نفسه و مشاعره.

د. مصادر البحث

القرآن الكريم

زين العالم، محمد، غفران. في علم البيان.فونوروكو: دار السلام.

المراغي، أحمد، مصطفي. علوم البلاغة. بيروت: دار الكتب العلمية، 1993.

على الجامر، مصطفى أمين. البلاغة الواضحة. دار المعارف،1977



[1] أحمد مصطفى المراغي، علوم البلاغة، ( دار الكتب العلمية، بيروت) 1993 ص. 213

[2] الأستاذ محمد غفران زين العالم، البلاغة في علم البيان، ( دار السلام، فونوروكو ) ص. 25

[3] نفس المرجع، ص. 26

[4] أحمد مصطفى المراغي، المرجع السابق.

[5] نفس المرجع، ص. 214 - 216

[6] نفس المرجع، ص. 221

[7] نفس المرجع، ص. 232

[8] على الجامر و مصطفى أمين، البلاغة الواضحة، ( دار المعارف ) ص.25

[9] الأستاذ محمد غفران زين العالم، المرجع السابق، ص. 32

[10] أحمد مصطفى المراغى، المرجع السابق، ص. 219

[11] الأستاذ محمد غفران زين العالم، الورجع السابق، ص. 36 - 38

[12] نفس المرجع، ص.40

[13] أحمد مصطفى المراغى، المرجع السابق، ص. 229

[14] نفس المرجع، ص.

[15] الأستاذ محمد غفران زين العالم، الورجع السابق، ص. 45

Tidak ada komentar:

Posting Komentar